فوائد الدراجة الهوائية للرجال والنساء متعددة بل وتتجاوز أهمية الدراجات الهوائية كوسيلة نقل صديقة للبيئة كثيرة المزايا الصحية عديمة الأضرار للفرد والبيئة ومناسبة لكافة المراحل العمرية للفرد.

وأيًا كان نوع الدراجة الهوائية التي تفضلها دراجة طريق أو الجبلي أو هجين أو حتى دراجات الأطفال فيمكن للدراج الاستفادة منها كوسيلة نقل ووسيلة للاستمتاع والاستكشاف وممارسة الرياضة أيضًا.

يوفر موقع هجين أفضل انواع دراجات  الهوائية بمختلف أنواعها ومقاساتها في متجر هجين الإلكتروني و ايضا الفروع حتى تساعد محبي ركوب الدراجة على الاستمتاع وتحقيق أقصى استفادة ممكنة بركوب الدراجة المفضلة لهم.

ونظرًا لفوائد ركوب الدراجة الهوائية المتعددة، سنحاول أن نتعرض لأبرزها من خلال هذا المقال، هيا بنا.

فوائد الدراجة الهوائية

فوائد الدراجة الهوائية

بعض الأفراد يستخدمون الدراجة الهوائية كوسيلة نقل للذهاب إلى العمل أو التسوق والجولات الصغيرة داخل المدينة ولكن أغلب الأفراد يستخدمونها باعتبارها وسيلة رائعة لممارسة الرياضة والأنشطة البدنية الخفيفة التي لا تتطلب جهد كبير مثل كثير من الرياضات الأخرى ككرة القدم أو رفع الأثقال، إلخ.

وبالتأكيد لا يمكننا ان نتعرض لكافة فوائد ركوب الدراجات الهوائية، ولكن يمكننا أن نذكر بعضها في نقاط بإيجاز كما يلي:-

  •          فوائد ركوب الدراجة للعضلات.
  •           فوائد الدراجات الهوائية لتخفيف الوزن.
  •            فوائد ركوب الدراجات للمفاصل.
  •           فوائد الدراجات للقولون.

فوائد ركوب الدراجة للعضلات

رغم بساطة عملية ركوب الدراجة الهوائية إلا أن الفوائد الناتجة عن ممارستها تكاد تعادل بل وتتفوق على الفوائد الصحية الناتجة عن ممارسة الرياضات الأخرى التي تتطلب مجهود كبير من ممارسيها.

ومع أن عملية ركوب الدراجة لا تتطلب مجهود شاق أو لياقة بدنية عالية أو مهارات خاصة إلا أن حركة القدم الدائرية البسيطة أثناء الانطلاق بالدراجة تعمل على تقوية عضلات القدمين بشكل أساسي.

من أهم فوائد الدراجة الهوائية للعضلات أن عملية ركوب الدراجة تؤثر بشكل إيجابي على الجزء السفلي من جسم الدراج – أي الجزء المسئول عن حركة الدراجة الهوائية -، لذلك فهناك كثير من عضلات الجسم تنشط بقوة أثناء الانطلاق بالدراجة الهوائية،  نذكر أبرزها:-

  •         عضلات الذراع وعضلات الكتفين.
  •           عضلات القدم.
  •            العضلات ذات الرؤوس المزدوجة.
  •           العضلات ذات الرؤوس الثلاث.
  •           عضلات الفخذ ذات الرؤوس الرباعية
  •           أوتار الركبة.

 فوائد ركوب الدراجة للقلب

العضلة القلب هي أهم عضلة في جسم الإنسان وأكثرها تأثرًا بالرياضات والأنشطة البدنية ومنها ركوب الدراجة الهوائية.

حيث تعمل عملية ركوب الدراجة الهوائية على تنظيم معدل نبضات القلب وتساعد الدراج على أخذ النفس بسهولة بل وتقلل من الإجهاد التي يتعرض له الجسم أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية الأخرى.

وقد أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية أهمية ركوب الدراجة الهوائية في تقليل نسب الإصابة بمشاكل القلب المتكررة ومنها توقف عضلة القلب. حيث أثبتت الدراسات العلمية أن ركوب الدراجة لمسافة 9 إلى 11 ميل بشكل يومي يعمل على تقليل نسبة الإصابة بمشاكل القلب بنسبة 49% وهي نسبة عالية.

فوائد الدراجات الهوائية لتخفيف الوزن

ترجع أهمية ركوب الدراجة الهوائية للتخسيس وإنقاص الوزن إلى ما يبذله الأفراد من جهد أثناء انطلاقهم بالدراجات الهوائية، حيث أن الانطلاق بالدراجة يساعد على زيادة حرق معدل الدهون في أجزاء الجسم المختلفة ومن ثم زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن بالنتيجة.

بل وتعمل عملية ركوب الدراجة الهوائية على شد ترهلات الجسم وبالأخص مناطق البطن والأرداف والفخذين وذلك من خلال مجهود بدني بسيط يقوم به الدراج وبدون تناول أي أدوية أو ممارسة بعض الرياضات التي تتطلب مجهود بدني عنيف من الدراج.

وفي هذا الصدد ينصح الأطباء وخبراء العلاج الطبيعي والرياضة بأهمية ركوب الدراجة لمدة 15 دقيقة على الأقل يوميًا - على أن تزيد هذه المدة بالتدريج- في التخسيس وحرق السعرات الحرارية وذلك على أن ينطلق الدراج بسرعة منخفضة حتى أن ينطلق بأعلى سرعة ممكنة في %20 من الوقت الذي يخصصه للانطلاق بالدراجة.

وهنا يجب أن نشير إلى أهمية استشارة الطبيب المختص من وقت لآخر لتحديد مدة التمرين المناسبة للانطلاق بالدراجة بشكل يومي والسرعة المناسبة وعدد مرات التمرين أسبوعيًا، وذلك وفقًا للاعتبارات الصحية التي تختلف من فرد لآخر ( على سبيل المثال: مرضى السكر أو الضغط أو غيرها من الأمراض تختلف مدة التمرين الخاص بهم عن تلك المسموح بها للأفراد العاديين).

فوائد ركوب الدراجات للمفاصل

تمارين ركوب الدراجة الهوائية من أكثر الرياضات فائدة لكبار السن الذين يعانون من مشاكل العظام والمفاصل، حيث يعمل ركوب الدراجات الهوائية على تنشيط وتحسين أداء المفاصل أثناء الحركة.

ترجع فوائد الدراجة الهوائية للمفاصل إلى الحركة الدائرية التي يقوم بها الدراج أثناء الانطلاق بدراجته الهوائية، حيث أن هذه الحركة تعمل على تنعيم الاحتكاك بين مفاصل القدمين والتغلب على مشاكل خشونة المفاصل.

ورغم تعدد فوائد الانطلاق بالدراجة الهوائية لعظام ومفاصل الجسم إلا أنه هناك محاذير واعتبارات يجب أخذها في الحسبان قبل وأثناء استخدام الدراجة بشكل دوري.

لذلك ينصح الأطباء وخبراء الرياضة والعلاج الطبيعي محبي ركوب الدراجات الهوائية بالتالي:-

  •         عدم زيادة مدة ركوب الدراجة الهوائية بشكل كبير ومضاعف فجأة ويجب أن يكون تدريجيًا.
  •          عدم تغيير وضعية الجسم فجأة أثناء القيادة وعند تغيير سرعة الدراجة لسرعة عالية فجأة.
  •         ضرورة القيام ببعض تمارين اللياقة البدنية الخفيفة قبل الانطلاق بالدراجة الهوائية. 
  •          التأكد من سلامة الجسم وخلوه من أي مشاكل هشاشة العظام ومشاكل المفاصل وذلك باستشارة الطبيب المختص.
  •           عدم الانطلاق بالدراجة الهوائية بسرعة عالية  للأفراد الذين قد تعرضوا لحوادث مسبقة في القدمين أو الفخذين.

 فوائد الدراجة الهوائية للقولون

ركوب الدراجة الهوائية من أكثر الرياضات فائدة وأهمية للتخلص من مشاكل القولون المتكررة وذلك جنبًا إلى جنب مع كثير من الأنشطة الرياضية الأخرى والتمارين الخفيفة.

إلا أن الانطلاق بالدراجة الهوائية يعد خيارًا فعال وإيجابي يساعد الجسم على التخلص من اضطرابات القولون، وذلك لأن الانطلاق بالدراجة الهوائية لا يتطلب بذل مجهود بدني كبير.

كما أنه يمكن لكل من الرجال والنساء في مختلف الفئات العمرية أن يقوموا بجولات ورحلات بالدراجة الهوائية لعدة دقائق يوميًا وبالسرعة المناسبة ودون أي إجهاد مثلما يحدث في الأنشطة الرياضية الأخرى والتي لا تناسب الجميع.

وترجع فوائد ركوب الدراجات الهوائية للقولون العصبي إلى أن حركة الدراج أثناء انطلاقه بالدراجة تعمل على تنشيط حركة المعدة وهضم الطعام وتنشيط الجهاز الهضمي بشكل عام.

كما يساعد الانطلاق بالدراجة الهوائية الفرد على التخلص من الطاقة السلبية والتوتر والعصبية الزائدة وهي من الأمور الأساسية المتسببة في حدوث اضطرابات القولون كما تساعد عملية ركوب الدراجة الهوائية على تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية وتقليل الوقت اللازم لهضم الطعام وبقائه في الجهاز الهضمي مما يُخلص القولون من اضطراباته المتكررة.