مقاسات الدراجات الهوائية في السعودية
كيف اعرف مقاسي في الدراجة

وتحديد أفضل سيكل رياضي لكل فرد ومقاساتها المختلفة ليس بالأمر اليسير

معرفة مقاسات الدراجات الهوائية المناسبة تعتبر ثاني خطوة يتخذها الفرد بعد تحديد نوع الدراجة التي يحتاج إليها سواء كانت رود او دراجة جبليةأو دراجة هجين أو غيرها من أنواع السياكل.

وتحديد أفضل سيكل رياضي لكل فرد ومقاساتها المختلفة ليس بالأمر اليسير كما يظن البعض لوجود معايير لتحديد المقاس المناسب لكل نوع من دراجات تريك بل تختلف المقاسات من فئة لأخرى في نفس النوع وفقاً للكثير من الاعتبارات.

لذا سنحاول من خلال هذا المقال أن نساعدك عزيزي القاري على معرفة المعايير الأساسية لجداول مقاسات السياكل الهوائية.

تحديد مقاسات الدراجات الهوائية

تختلف مقاسات السياكل المناسبة لكل فرد وفقاً لاختلاف حجم وطول كل فرد، بل وتختلف مقاسات دراجات النساء بالضرورة عن مقاسات الدراجات الهوائية للرجال وبالتأكيد للأطفال مقاسات محددة.

عملية تحديد مقاس الدراجة المناسب للفرد تكتسب أهميتها من النتائج السلبية التي تعود على الفرد نتيجة عدم التحديد الدقيق والصحيح لمقاسات الدراجة المناسبة له.

حيث أن المقاسات الخطأ أو الغير دقيقة للدراجة قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل الصحية مثل آلام الظهر والركبة.

لذلك تضع شركة هجين كثير من المعايير والاعتبارات لعملائها لتحديد مقاسات الدراجاتالمناسبة لكل عميل وذلك لمختلف أنواع الدراجات الهوائية (الجبلية، الطريق، الهجين، اللياقة).

وعلى سبيل المثال يمكننا أن نشرح  معايير مقاسات دراجات الجبلية كما يلي:-

تحديد مقاسات دراجاتشركة هجين الجبلية تقوم في الأساس على توفير أكبر قدر من المرونة والأريحية عند التعامل مع الدراجة.

تعتمد هذه المعايير على طول أنبوب مقعد الدراجة وكذلك تحديد حجم الإطار المناسب لكل فرد ووفقاً لطوله ووزنه عند ركوبه للدراجة.

يفضل اختيار الدراجات ذات قاعدة الإطارات الأطول في حالة رغبة الفرد في السير لسرعات عالية ولمسافات طويلة نسبياً وذلك في حالات النزول من المرتفعات بسرعة عالية.

وإذا كان لديك ذراعان طويلان نسبياً أو جذع طويل بالنسبة لطولك فالدراجة ذات قاعدة العجلات الأطول والمسافة والسرعة الأكبر تمنحك مرونة عالية في التعامل مع مقبض القيادة.

بينما تكون الدراجة ذات المسافة قصيرة المدى نسبياً وذات قاعدة الإطارات الأقصر هي الأكثر ذكاءاً وأسهل في التنقل والحركة رغم أنها توفر أداءاً غير مستقراً.

وتكون هذه الدراجات هي الأنسب للأفراد قصيري الذراعين أو الجذع وذلك لتجعلهم يتحكمون في مقبض الدراجة بشكل أكثر مرونة وأريحية.

وبشكل عام هناك عناصر أساسية لا يمكنك تجاهلها عند تحديد مقاسات الدراجات الهوائية سنشرحها خلال الفقرات التالية، كما يلي:-

  • مقاس مقبض قيادة الدراجة.
  • مقاس المقعد.
  • مقاس وحجم الإطار.

مقاس مقبض القيادة

مواصفات مقبض القيادة من أهم المعايير التي لا يمكنك تجاهلها عند الرغبة في تحديد مقاسات الدراجات الهوائية الأنسب لك، وذلك لأن زاوية التركيب غير الدقيقة يمكن أن تسبب انحناءات غير صحية وبعض المشاكل في الظهر والكتفين.

يؤثر ارتفاع مقبض القيادة على حالة التحكم والمرونة التي تحققها الدراجة لراكبها كالتالي:-

  • في حالة دراجات الطريق والهجين يجب أن يكون المقبض أعلى من مقعد الدراجة بـ بوصة واحدة.
  • في حالة الدراجات الجبلية يجب أن يكون المقبض منخفض عن مقعد الدراجة بـ بوصة واحدة.
  • كذلك يؤثر حجم مقبض الدراجة على توفير أعلى حالة من التوازن والمرونة للدراج، كما يلي:-
  • في حالة دراجات الطريق والهجين يجب أن يكون حجم مقبض الدراجة مساوي لعرض كتفي الدراج.
  • في حالة الدراجات الجبلية يجب أن يكون مقود الدراجة أوسع إلى حد ما من حجم كتفي الدراج.

وبصفة عامة، يفضل أن يكون مقبض الدراجة أعلى من مقعد الدراجة حتى يساعد الدراج لأن يقود بظهر أكثر إستقامة.

كما يفضل ألا يكون المقبض مرتفعاً كثيراً عن مقعد الدراجة حتى لا يؤثر سلباً على السرعة وحتى لا يؤثر على جودة وتوازن القيادة بشكل عام.

مقاس المقعد

تختلف مقاسات مقاعد الدراجات بين أنواع الدراجات المختلفة، بل وهناك أكثر مقاس لمقعد الدراجة الواحدة والتي قد يكون بعضها مائل قليلاً إلى الخلف أو إلى الأمام.

تعد المقاعد المستقيمة للدراجات هي النوع المفضل والأكثر أريحية لدى أغلب الدراجين وهي المقاعد التي تحقق أعلى درجة من الأريحية والتوازن لراكبي الدراجة.

وفي كل الأحوال يجب أن يقوم الدراج بالجلوس على مقعد السيكل ويمدد قدميه على البدال، وعند التبديل يجب أن تكون ساقيه مفرودة بشكل مستقيم ولا يواجه صعوبة في الإمساك بالدواسات. 

حجم الإطار المناسب

يعتبر حجم الإطار من أهم عناصر مقاسات الدراجات الهوائية ومن أهم العوامل التي تؤثر على حجم الدراجة بشكل عام.

ويرى خبراء صناعة الدراجات ومحترفو ركوب الدراجة أن حجم الإطار غير المناسب للدراج يؤثر بشكل سلبي على راحة الدراج عن التبديل والسير بالسيكل.

 فإذا كانت حجم الإطار أكبر أو أصغر من الحجم المناسب للدراج سيشعر بالتعب والإرهاق عندما يحاول أن يمدد ساقيه للتبديل.

كما سيشعر الدراج بأن قدمه غير مستقيمة أثناء السير وأثناء قيامه بالتبديل على الدراجة، بل وسيكون في حاجة إلى التوقف بعض الوقت لأخذ قسط من الراحة وتمديد قدميه.

عامة، يجب أن يكون الفرق  1 بوصة فقط بين قدم الدراج وهي مستوية أثناء ركوبه على الدراجة وبين الأرض وذلك في حالات دراجات الطريق والسباق والدراجات الهجينة، بينما يجب أن يزيد هذا الفرق إلى حد ما في حالة الدراجات الجبلية.

مقاسات الإطار

قبل أن نتعرف على كيفية تحديد مقاسات إطارات الدراجة، لا بد أن نوضح قطر إطار الدراجة الخارجي وسمك الإطار.

فمثلاً حجم إطار الدراجة الهوائية  24 * 2 بوصة يعني أن القطر الخارجي لإطار الدراجة 24 بوصة، بينما يكون سمك الإطار الخارجي 2 بوصة.

وما سنتعرض له هو حجم عجل أو إطارات الدراجة الكلي أي قطر الإطار الخاص بالعجلة نفسها مع الإطار الخارجي للإطار، وهذه الأبعاد بالتأكيد تختلف بين كل من دراجات تريك الدراجات الجبلية والطريق والهجين، كالتالي:-

  • الدراجات الجبلية وبعض الدراجات الهجين تتمتع إطاراتها الخارجية دائماً بسمك كبير نسبياً.
  • دراجات الطريق تتميز إطاراتها الخارجية بسمك صغير إلى حد ما.

حيث أن الدراجات الجبلية والدراجات التي تسير على أسطح وعرة وصخرية أو طرق غير ممهدة تحتاج إلى إطارات ذات سمك كبير نسبياً حتى يقلل الضغط على الدراجة الهوائية ويمكنها من تحمل الصدمات والسير بمنتهى المرونة على الطرق الصعبة.

تحديد مقاسات الدراجات الهوائية للإطارات

هناك عدة طرق لتحديد مقاسات دراجات تريك ومختلف أنواع وفئات الدراجات بشكل عام منها حساب حجم الإطار المناسب للفرد بحساب طول ساقيه ومنها جداول مقاسات الدراجات الهوائية.

ويمكنك حساب حجم الإطارات لمختلف أنواع الدراجات بحساب طول قدمك بداية من الأرض وحتى الجزء العلوي لتفرع القدمين.

وبعد ذلك تقوم بضرب طول القدم في قيمة ثابتة لكل نوع من أنواع الدراجات كما يلي:-

  • دراجات الطريق: طول القدم المحسوب * .70
  • الدراجات الجبلية: طول القدم المحسوب * .66
  • دراجات المدينة : طول القدم المحسوب *.685

تحديد مقاسات إطارات الدراجة للأطفال

بالتأكيد يختلف حجم إطارات الدراجات الهوائية للأطفال عن أحجامها لدراجات للبالغين والكبار، وهناك معايير محددة لمقاسات إطارات  في المراحل العمرية المختلفة، نذكرها في نقاط كما يلي:-

  • الأطفال في المرحلة العمرية من 5 – 7 سنوات : حجم الإطار المناسب لهم هو 12 بوصة.
  • الأطفال في المرحلة العمرية من 7 – 10 سنوات: حجم الإطار المناسب لهم هو 20 بوصة.
  • الأطفال في المرحلة العمرية أكبر من 10 سنوات: حجم الإطار المناسب لهم يتراوح بين 24 – 26 بوصة.

 

معايير تحديد مقاسات الدراجات الهوائية كثيرة وتختلف وفقاً لنوع الدراجة وحجم الفرد مع الوزن المناسب لرياضة الدراجات بشكل عام، لكن ينصح محترفو الدراجات دائماً باختيار الدراجة الأكثر أريحية ومرونة للفرد وليس من الضرورة الالتزام دائماً بالمعايير العلمية الصارمة.

وتوفر هجين بفروعها ومتجرها الإلكتروني كافة أنواع دراجات الرياضة الهوائية وبمختلف المقاسات لتساعد محبي ركوب الدراجات والمبتدئين على اختيار الدراجة المناسبة لهم دائماً بمنتهى السهولة وبأفضل الأسعار.