ركوب الدراجة لمدة ساعة يوميًا

ركوب الدراجة لمدة ساعة يوميًا كما هو معروف؛ فإن ركوب الدراجة الهوائية بشكل مستمر وعلى فترات منتظمة، له العديد من الفوئد الصحيّة على الجسد، لذا يسعى العديد من الأشخاص نحو امتلاك دراجة هوائية خاصة بهم من خلال المتاجر العادية الخاصة ببيع الدراجات الهوائية، أو من خلال المتاجر الإلكترونية المتنوعة والتي أشهرها موقع هجين، وموقع دراجتي لبيع الدراجات الهوائية، وقد تم إنشاء هذه المتاجر الإلكترونية لبيع الدراجات الهوائية بعد تزايد الطلب عليها من قبل كل الأشخاص من كافة الأعمار والأجناس، حيث إن ركوب الدراجة الهوائية لا يقتصر على الرجال كما كان سابقًا؛ بل تعدّاه إلى النساء، لذا أصبح من الضروري امتلاك دراجة هوائية للفوائد الكبيرة التي يجنيها الشخص منها مقابل سلبيات لا تُذكر، فما أهمية ركوب الدراجة الهوائيّة لمدة ساعة يوميًا؟

 

ركوب الدراجة لمدة ساعة يوميًا

فإن ركوب الدراجة الهوائي ما لا يقل عن ساعة واحدة في اليوم؛ له فوائد عديدة لا تُحصى، ومن أبرز هذه الفوائد هي:

• حرق الدهون الزائدة، فكما هو معروف، فإن ركوب الدراجة الهوائية يوميًا لمدة لا تقل عن ساعة في اليوم يساهم في التخلّص من الدهون الزائدة، مما يسهم في التخلّص من الوزن الزائد والدهون الضارة.
• شدّ الجسم، حيث إن ركوب الدراجة الهوائية بانتظام واستمرار يساهم في نحت الجسم وشدّ العضلات، مما يؤدي إلى الحصول على جسم جميل ومتناسق وخالٍ من النتوءات الغير مرغوبة.
• التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، فبحسب بعض الدراسات، فإن ركوب الدراجة الهوائية يوميًا يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات التي أهمها: سرطان الأمعاء، وسرطان الثدي.
• العمل على بناء العضلات، حيث يسهم ركوب الدراجة الهوائية ببناء العظام والعضلات، وخاصة عضلات المؤخرة، والعضلات الرباعية، وأوتار الركبة والكوع، وبناء عضلات يعني حرق سعرات حرايرة أكثر.
• تعزيز طاقة الجسم، فالدراجة الهوائية هي من أفضل الوسائل التي تساهم في تنشيط طاقة الجسم، وتعزيز قوته، وإمداده بالطاقة والنشاط للقيام بأعماله اليوميّة وواجباته بكل نشاط وحيوية.
• معالجة التوتر والتخلّص من القلق، حيث يسهم ركوب الدراجة الهوائية بانتظام وبشكل يومي على تعزيز المشاعر الإيجابيّة، ويسهم في التخلّص من المشاعر السلبيّة، لأن الرياضة بشكل عام تسهم في إفراز هرمونات خاصة بالجسم ترتبط بزيادة الشعور بالسعادة والقناعة والرضى النفسي، وبالتالي التخلّص من الكثير من المشاكل النفسيّة التي أهمها: القلق والتوتر.
• تعزيز صحة القلب، فإن ركوب الدراجة الهوائية يساهم في زيادة معدل نبضات القلب، وضخ الدم بشكل أسرع يُحسّن من أداء القلب، ويحميه من الجلطات.
• التقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة، حيث إن ركوب الدراجة الهوائية باستمرار وبانتظام سهم في التقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة مثل السكري، والسكتة الدماغيّة، والجلطات وغيرها العديد من الأمراض.
• إنقاص الوزن، وهو من أهم مزايا الدراجة الهوائيّة، حيث إن ركوب الدراجة الهوائية يساهم في التخلص من الدهون الزائدة عن طريق حرقها، الأمر الذي يؤدي إلى تخسيس الوزن والتخلّص من الكرش الذي يعد أحد المشكلات التي يعاني منها الرجال والنساء على حدٍ سواء.
• تعزيز صحة الدماغ، فكما أشارت بعض الدراسات؛ أن ركوب الدراجة الهوائية يساعد على تحسين الذاكرة، من خلال تجديد الخلايا المسؤولة عن التركيز في الدماغ، كما أن هذه الرياضة تزيد من تدفق الدم والأوكسجين إلى خلايا الدماغ، الأمر الذي يؤدي إلى حماية الأشخاص من الإصابة بالزهايمر.

شاهد المزيد: تجربتي مع الدراجه الهوائيه وفوائدها

ركوب الدراجة لمدة نصف ساعة كم يحرق

ركوب الدراجة الهوائية يعدّ من أفضل التمارين التي يمكن ممارستها، لأنه يحرق عدد كبير من السعرات الحرارية، وأما كم هو معدل السعرات التي يتم حرقها من ممارسة هذه الرياضة؟ فهذا يعتمد بشكل أساسي على سرعة الدراجة الهوائية، فيمكن حرق من 300-400 سعرة حرارية خلال نصف ساعة من ركوب الدراجة الهوائية، وقد تزيد عدد السعرات التي يمكن حرقها كلما زادت سرعة الدراجة.

ربع ساعة على الدراجة الثابتة كم يحرق

فإن ممارسة رياضة ركوب الدراجة الهوائية هو أمر مفيد جدًا سواءًا كان لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة أو حتى ساعة، فركوب الدراجة الهوائية الثابتة تمكّن الأشخاص من فقدان 100 سعرة حرارية في 15 دقيقة، وأما ممارسة رياضة ركوب الدراجة الهوائية الثابتة لمدة 15 دقيقة في اليوم؛ فإنها تُفقدك 150 سعرة حرارية، وتزيد هذه النسبة إذا تمت ممارسة ركوب هذه الرياضة في مناطق مرتفعة، وفي أجواء الطقس الحار، الأمر الذي يسهم في فقد المزيد من الوزن، والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة.

أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة؟

رياضة المشي هي من الرياضات المفيدة جدًا لصحة القلب والعقل، كذلك تسهم هذه الرياضة في حرق المزيد من الدهون لمن يعانون من دهون زائدة في الجسم، ورياضة ركوب الدراجة كذلك لها الكثير من الفوائد التي لا تُحصى فهي تنشط الذاكرة، وتعزز صحة القلب، وتحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة، والعديد العديد من المزايا الأخرى، ولكن إذا كان هناك خيار للشخص لاختيار رياضة المشي أو ركوب الدراجة الهوائية، فالأفضل أن يتم اختيار رياضة ركوب الدراجة الهوائية، وذلك لأن ركوب الدراجة الهوائية يعد من أحسن التمرينات لحرق السعرات الحرارية، والمساعدة على التخلّص من الوزن الوزائد، والحماية من العديد من الأمراض على المدى الطويل، لأن الشخص عند ممارسته لرياضة الدراجة الهوائيّة يحرّك كل أعضائه من اليدين والقدمين والأكواع والمفاصل وهذا كله ينعكس إيجابًا على الجسم.

أضرار ركوب الدراجة الهوائية

على الرغم من كل المزايا التي يمكن جنيها من ممارسة رياضة ركوب الدراجة الهوائية، إلا أنه لا يزال هناك بعض الأضرار الخطيرة، ومن أبرز هذه الأضرار هي:
• الإصابة بضعف الانتصاب عند الرجال، وخاصة إذا كان هناك احتكاك مباشر ودائم ولفترات طويلة بين الأعضاء لذكرية ومقعد الدراجة.
• التعرض لبعض الإصابات، مثل إصابات الرقبة، إصابات اليد، إصابات الذراع، المعاناة من آلام أسفل الظهر.
• التعرض للإصابة ببعض الحوادث، من خلال الإصطدام ببعض الأجسام الثابتة والمتحركة، مما يؤدي إلى الوفاة في حالات نادرة.
• فقدان الوزن، وهي مشكلة بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من الوزن الزائد، حيث إن ركوب الدراجة الهوائية يسهم في إنقاص الوزن بدرجة كبيرة.

أسئلة شائعة

هل الدراجة الهوائية تحرق دهون البطن؟
تساهم الدراجة الهوائية في حرق الدهون في كل جزاء الجسم وخاصة في منطقة البطن.

هل الدراجة تقوي عضلات الفخذ؟

نعم، فإن ركوب الدراجة الهوائية يساهم في تقوية عضلات الفخذ والساق، ويعمل على تحسين أداء كافة العضلات في الجسم، ويزيد من مرونتها وقوتها، ويضاعف قدرتها على التحمّل، كذلك هي من الرياضات المهمة للمحافظة على صحة العظام والمفاصل وخاصة في الجزء السفلي من الجسم.

ما هي فوائد الدراجة الثابتة؟

تساهم الدراجة الهوائية في المحافظة على أوتار الركبة، وعضلات الظهر، وعضلات المؤخرة، وعضلات القلب، وربلة الساق، كما تساهم في تخفيف الوزن الزائد، وتحافظ على صحة القلب من خلال تحفيز القلب على ضخ الدم، وتقوية عضلات القلب، كما يسهم ركوب الدراجة الثابتة في خفض ضغط الدم، والمساعدة في المحافظة على مستويات السكر في الدم.