أفضل دراجة رياضية للتخسيس

كما هو معروف؛ فإن رياضة ركوب الدراجة الهوائية من أفضل الرياضات التي تساعد على التخسيس، وتخفيف الوزن الزائد، لذا يلجأ العديد من الأشخاص إلى البحث عن أفضل دراجة رياضية لتخسيس الوزن، ونحت الجسم، حيث إنه هناك الكثير من الأنواع والأشكال للدراجات التي تستخدم للتخسيس، ولكن البعض يساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع من غيره، لذا من الأفضل البحث جيدًا في المتاجر الإلكترونية التي تبيع الدراجات الهوائية ومنها: متجر هجين للدراجات الهوائية، ومتجر دراجتي للدراجات الهوائية، حيث يعدّ هذين المتجرين من أفضل الأماكن التي تبيع الدراجات الهوائية سواءًا كان استخدام الدراجة للتخسيس أو للسباقات أو لأي استخدام شخصي آخر.

أفضل دراجة رياضية للتخسيس

هناك عدد من أفضل أنواع الدراجات الهوائية التي تستخدم للتخسيس، ومن أبرز أنواع هذه الدراجات نذكر الآتي:
• الدراجة الرياضية الجبلية، حيث تعتبر الدراجة الجبليّة واحدة من أفضل الدراجات التي يمكن استخدامها في التخسيس، وتخفيف الوزن الزائد، وتمتاز الدراجات الجبلية بأدائها الاحترافي، وإطاراتها المتينة والعريضة، وفرامل القوية، والسبب في اختيار الدراجة الجبلية كأفضل نوع من أنواع دراجات التخسيس هو لقدرة الدراجة الجبلية على الصعود إلى الجبال والمناطق الوعرة، كذلك لقدرتها على الوصول إلى المناطق الصخريّة والجبليّة الوعرة، وبحسب الخبراء: فإن صعود الجبال والمناطق المرتفعة هي من أفضل الطرق للتخسيس، وهذا لا يمكن أن يكون إلا بدراجة لها القدرة إلى الصعود لمثل هذه الأماكن.
• دراجة الرود الرياضية، تعتبر هذهالدراجة من أفضل أنواع الدراجات التي تساعد على التخسيس، وذلك بسبب مواصفاتها التي تمكّنها من الإنطلاق بسرعة عالية وخاصة على الطرق المعبّدة والمستوية، وكما هو معروف؛ فإن الإنطلاق بسرعة عالية خلال ركوب الدراجة الهوائية يساعد على تسريع حرق الدهون، ولكن الكثير من الأشخاص لا يرغبون باستخدام هذه الدراجة لإنقاص الوزن، وذلك بسبب وزنها الخفيف الذي قد يؤدي إلى فقدان السائق من السيطرة عليها أثناء سيرها.
• الدراجات الرياضية الهجين، هي من أفضل أنواع الدراجات التي يمكن أن تساهم في التخسيس وخاصة للأشخاص المبتدئين، فهي تجمع بين مزايا دراجات الرود والدراجات الجبليّة.


فوائد ركوب الدراجة للتخسيس

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن يجنيها الشخص من استخدامه للدراجة الرياضية لتخسيس الوزن، ومن أبرز هذه الفوائد نذكر الآتي:
• ركوب الدراجة الهوائيّة يساعد في رفع معدلات الأيض في الجسم، الأمر الذي يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى التتخلص من الدهون الزائدة المتواجدة في منطقة الخصر والأرداف والبطن وغيرها من أماكن.
• ركوب الدراجة الهوائية للتخسيس يساعد في تخليص الجسم من الترهلات، ويعمل على شدّ العضلات في الأفخاذ، والساق، والبطن.
• العمل على تنشيط الدورة الدموية، فركوب الدراجة الهوائية ينشّط عضلة القلب والأوعية الدموية، وذلك لأنه عند ركوب الدراجة الهوائية، يبدأ الجسم بضخ الدم بسرعات أكبر مما يحفز عمل العديد من أعضاء الجسم ومنها الرئتين والأمعاء وغيرها من أعضاء.
• ركوب الدراجة الهوائية يرفع معدل الطاقة في الجسم، حيث إن ركوب الدراجة الهوائية يَسهم في زيادة الطاقة التي ينتجها الجسم، فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية والرغبة في الحركة والعمل الأمر الذي يساهم في خفض الوزن.
• ركوب الدراجة الهوائية يخلّص الجسم من القلق والتوتر، فإن ممارسة الرياضة بشكل عام تعود على الجسم بالنفع، وتخلّصه من الشعور بالقلق والإكتئاب والحزن وأي مشاعر سلبيّة بداخله، كما أن استخدامها يرفع الشعور بالراحة النفسيّة والجسدية، ويخلص الشخص من الشعور بالقلق والاكتئاب وجميع المشاكل التي ترتبط بهما.
• ركوب الدراجة الهوائية يزيد من القدرات العقليّة، فإن ممارسة رياضة الدراجات الهوائية، يسهم في تنشيط الجسم بشكل عام والعقل بشكل خاص، فالراحة والنشاط التي يحققهما الجسم من ممارسة الرياضية يمكن أن ينعكسان على العقل، ويزيدان من قدرته على التفكير السليم، كذلك ينعكس الأمر على الاستيعاب والفهم والحفظ والفهم والتركيز.
• ركوب الدراجة الهوائية يُعزز الصحة الجنسيّة، فبحسب الدراسات التي نُشرت، فإن ركوب الدراجات بشكل منتظم ومستمر يؤدي إلى رفع الصحة الجنسيّة، ويعزز القدرة على ممارسة العلاقة الجنسيّة، وهذا الأمر لا يقتصر على الرجال فقط بل يتعداه إلى النساء، حيث تؤثر ممارسة رياضة الدراجة الهوائية بشكل إيجابي على الشخص الذي يمارسها.

 شاهد المزيد: هل ركوب الدراجة ينزل الوزن

أفضل وقت لركوب الدراجة الهوائية للتخسيس؟
لا يوجد وقت محدد يمكن تخصيصه لركوب الدراجة الهوائية من أجل حرق الدهون، ولكن يمكن تعيين ساعة في اليوم في الصباح أو في المساء لممارسة هذه الرياضة من أجل التخسيس، ولكن قبل ذلك، لابد من القيام باستشارة طبيبك خاصة إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة، كذلك يجب أن تختار الدراجة التي تناسب وزنك وطولك، لأن ميلان المقعد، وارتفاع مستوى المقود، وسرعة الدراجة كلها عوامل تسهم في مساعدتك على خسارة الوزن إذا تم اختيارها بعناية ودقة، لأن جميع هذه العوامل ترتبط ارتباطًا مباشرًا في المناطق التي تتركوز فيها الدهون في الجسم من المؤخرة، إلى البطن، إلى الخصر، إلى الأرداف، فحُسن اختيار دراجتك واختيار الوقت الأفصل لاستخدام الدراجة يساهم في سرعة الحصول على الجسم الصحي المنحوت.

نصائح مهمة قبل ركوب الدراجة الهوائية للتخسيس
• افحص الدراجة بشكل كامل، بدءًا من العجلات، إلى المقود، إلى الفرامل، وتأكد من سلامتها قبل الإنطلاق.
• لا تنسَ ارتداء الخوذة لحماية الرأس من أي صدمات أو حوادث.
• اختر الدراجة الهوائية المصنوعة من الكربون، أو الألمنيوم، حيث إن هذا النوع من الدراجات يتحمّل الضغوطات والسير عليها لمسافات طويلة.
• لا تستخدم الهاتف النقال أثناء قيادتك للدراجة الهوائية، وذلك تجنبًا لحدوث أي حوادث أو اصطدامات أثناء السير بالدراجة.
• احرص على أخذ كل ما تحتاجه من مستلزمات الإنطلاق بدءًا من الكشاف، وحقيبة الظهر، ومياه الشرب، وبعض أدوات الصيانة الأساسية، لأن استخدام الدراجة الهوائية للتخسيس يستلزم السير لمسافات طويلة، وأثناء ذلك قد يواجه الشخص بعض الظروف الغير متوقعة، ولا بد أن يكون على أهبة الاستعداد لمواجهة هذه الظروف.

الأسئلة الشائعة
هل الدراجة الهوائية تنحف المؤخرة؟
نعم الدراجة الهوائية لها فضل كبير في تنحيف العديد من أعضاء الجسم ومن بينها المؤخرة، وعضلات الفخذ، حيث تعمل الدراجة على زيادة مرونة العضلات، وتقويتها، وهي تساعد أيضًا على شدّ العضلات المتواجدة في منطقة الأفخاذ والساق وغيرها من مناطق، وهذه جميعها تقوّي الوركين والساقين والمؤخرة.

ما هي فوائد الدراجة الثابتة للكرش؟
الدراجة الهوائية هي من أفضل الوسائل التي يتّبعها الكثير من الأشخاص للتخلص من تراكم الدهون في كل أنحاء الجسم بما فيها الكرش، وعند استخدام الدراجة الثابتة، فإن كل أعضاء الجسم تتحرّك في هذه التمارين، ومن هذه الأعضاء: الساقين، والذراعين، والأرداف.

أيهما أفضل جهاز المشي أو الدراجة؟

لكل من جهاز المشي والدراجة الهوائية ميزاته، فبينما يعمل جهاز المشي على الجسم ككل من البطن والساق، والأفخاذ والمؤخرة، تعمل الدراجة على الجسم السفلي من الجسم خاصة، حيث إن التركيز يكون على الأقدام والأفخاذ والمؤخرة أكثر من منطقة الخصر والبطن، والدراجة الهوائية لا تعمل بشكل كبير على الأجزاء العلوية من الجسم، فيرجع تفضيل الدراجة على جهاز المشي أو جهاز المشي على الدراجة وفقًا لأماكن تراكم الدهون في الجسد.