من الهواء النقي الآتي لوجهك إلى استكشاف طرق جديدة ، هناك الكثير لتحبه في ركوب الدراجات.

بالاضافة أيضًا لقائمة من الفوائد الصحية التي تجعل الخروج لركوب دراجتك تمرينًا رائعًا.

يوفر أي نوع من الأنشطة دفعة لجسمك ودماغك ، ولكن على عكس الأنواع الأخرى من تمارين الآيروبكس (مثل الركض أو المشي) ،

يمكنك جعل ركوب الدراجات تمرينًا عالي الكثافة دون الضغط على المفاصل.

وجدت العديد من الدراسات التي بحثت في كيفية تأثير ركوب الدراجات على الصحة أن ركوب الدراجات لبضعة أيام فقط في الأسبوع يكفي لتحقيق الفوائد الصحية التالية.

 

  1. ركوب الدراجات يعزز اللياقة البدنية (بدون إجهاد المفاصل)

يعد نشاط القلب والأوعية الدموية أو تمارين الآيروبكس جزءًا مهمًا من اللياقة البدنية.

تدعو إرشادات النشاط البدني لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية للأمريكيين كل شخص يزيد عمره عن 18 عامًا إلى الحصول على 150 دقيقة على الأقل من تمارين الكارديو متوسطة الشدة كل أسبوع (أو 75 دقيقة من تمارين الكارديو الشديدة) ، مع ملاحظة أن المزيد مرتبط بالمزيد الفوائد الصحية طويلة المدى.

يعد ركوب الدراجات في أي من الشدة إحدى الطرق لدمج هذا النوع من الحركة.

وإذا كنت شخصًا يعاني من مشاكل في مفصل الورك أو الركبة أو الكاحل ، أو كنت ترغب فقط في منع حدوثها في المستقبل ، فإن ركوب الدراجات يوفر خيارًا ممتازًا ، وفقًا لبيانكا بيلديني ، أخصائية العلاج الطبيعي ومدربة الترياتلون المعتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية.

فتقول: "يعتبر ركوب الدراجات منخفض التأثير ، مما يعني أنه يضع ضغطًا أقل على مفاصل الأطراف السفلية. مع الإعداد المناسب للدراجة ، يمكن لركوب الدراجات أن يتحدى النظام العام للشخص دون حمل مفرط أو قوى معاكسة من خلال المفاصل."

وهنا ننصحك بالحصول على دراجة رياضية هجين بسعر 1920 ريال.

 

 

  1. ركوب الدراجات يبني القوة الأساسية

عندما يتعلق الأمر بركوب الدراجات ، فقد تفكر في أمراض القلب وليس القوة.

لكن بيلديني تقول إن الركوب في الهواء الطلق ، على وجه الخصوص ، يمكن أن يتحدى عضلات البطن بشكل كبير ويبني ثباتًا أساسيًا لأنك بحاجة إلى التوازن على الدراجة.

هذا صحيح بشكل خاص على التضاريس الوعرة ، حيث يتعين عليك تغيير الاتجاه كثيرًا لتجنب العوائق.

"إن موازنة مركز كتلة الجسم على العجلات المتحركة يتطلب إشراك العديد من العضلات في أسفل الظهر والبطن والوركين ،"

كما تقول "حتى التحولات الطفيفة أثناء الركوب يمكن أن تحفز تلك العضلات."

ويمكن أن يكون للنواة الأقوى تأثير مضاعف عميق على صحتك ، كما يضيف نيل أناند ، مدير علاج إصابات العمود الفقري في مركز Cedars-Sinai Spine في لوس أنجلوس.

يقول إن النواة القوية لا تقلل فقط من خطر الإصابة بآلام الظهر ، ولكنها تساعد أيضًا في منع صداع التوتر وهبوط الطاقة لأنك في وضع أفضل على مدار اليوم.

يقول أيضاً: "مع المزيد من القوة الأساسية والاستقرار ، يكون لديك المزيد من الكفاءة في حركاتك ، بغض النظر عن النشاط الذي تقوم به".

وننصحك هنا بالحصول على دراجة هوائية رياضية اشبي بسعر 1920 ريال.

 

 

 

  1. ركوب الدراجات قد يحسن صحة العظام

يقول الدكتور أناند ، إن الأنشطة ذات التأثير العالي ، مثل القفز والجري ، تخلق ضغطًا على الجسم يمكن أن يحسن من كثافة العظام ، وهو جزء مهم من الشيخوخة الصحية.

لكن لمجرد أنك تفضل ركوب الدراجات لا يعني أنك لا تحصل على هذه الفائدة - خاصةً إذا كنت تسير على الطرق الوعرة.

وجدت دراسة سابقة ، على سبيل المثال ، أن ركوب الدراجات في الجبال يمكن أن يخلق تأثيرًا أرضيًا كافيًا ليكون مفيدًا لقوة العظام.

وأشار الباحثون في الدراسة إلى أنه يتطلب أيضًا مشاركة عضلات الجزء العلوي من الجسم للحفاظ على الاستقرار ، ويمكن أن يؤدي الجمع بين هذه العوامل إلى تحسين بنية العظام بشكل عام.

وننصحك في هجين بالحصول على دراجة Upland Vanguard 500 |دراجة هوائية جبلية ابلاند فانجارد 500 بسعر 1980 ريال.

 

 

 

  1. ركوب الدراجة قد يساعدك على النوم

إذا كنت تعاني من صعوبة النوم ، فقد تساعدك إضافة رحلة في وقت مبكر من المساء ، وفقًا لمراجعة بحثية نُشرت في ديسمبر 2021 في مراجعات طب النوم.

على الرغم من أن التحليل نظر إلى عدة أنواع من التمارين الهوائية ، إلا أن ركوب الدراجات يبدو أنه الأكثر فائدة ، كما أن إنهاء الرحلة قبل النوم بحوالي ساعتين هو الأفضل للحصول على نوم هاديء.

"لسنا متأكدين من سبب أفضلية ركوب الدراجات على هذا الأمر. لكننا نعلم أن التمرينات مثل ركوب الدراجات ترفع درجة حرارة الجسم الأساسية بسرعة أثناء قيامك بذلك ، مما يتسبب في موازنة الجسم لزيادة الحرارة مع آليات التهدئة"

"يميل ذلك إلى إنشاء تنظيم أكثر فاعلية لدرجة الحرارة ، والذي يؤدي إلى سهولة الحصول على النوم ، وقد يساعدك على النوم بشكل أسرع والبقاء نائمًا بشكل أفضل نتيجة لذلك."

 

  1. ركوب الدراجات مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

وفقًا لبلديني ، فإن ركوب الدراجات ، مثل الأنواع الأخرى من التمارين الهوائية ، يتحدى القلب والرئتين والجهاز العضلي بطريقة مفيدة.

يعزز ذلك وظائف القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك الدورة الدموية العامة وضغط الدم ، وزيادة الاستفادة من الأكسجين.

وجدت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين يمارسون تمارين ركوب الدراجات بانتظام لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بغير راكبي الدراجات.

هذا ينطبق أيضًا على ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة.

اقترحت مراجعة بحثية نُشرت في أغسطس 2019 في مجلة Medicina أن إقران ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة بنظام غذائي صحي يمكن أن يحسن القدرة الهوائية وضغط الدم وتدوير الدهون وتكوين الجسم.

احصل الآن على دراجة هوائية جبلية كاربون فايبر | Vanguard 500 Carbon Fiber بسعر 4700 ريال.

 

 

6- يوفر ركوب الدراجات فوائد عديدة للذهن

معظم التمارين مفيدة للمزاج والصحة العقلية ؛ ركوب الدراجات كذلك.

نظرت دراسة نُشرت في فبراير 2019 في PLoS One على 100 بالغ تتراوح أعمارهم بين 50 و 83 ؛ حوالي ثلثهم لم يكونوا راكبي دراجات ، وثلثًا آخر (تقريبًا) يركب الدراجات ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ، والثلث الأخير استخدم دراجات إلكترونية ، وهي مزودة بمحرك لتقديم المساعدة في الدواسة.

على مدار 8 أسابيع من الدراسة ، طُلب من المشاركين الحفاظ على روتين ركوب الدراجات (أو عدم ركوب الدراجات).

أظهر أولئك الذين قاموا بركوب الدراجة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع - سواء على الدراجات التقليدية أو الدراجات الإلكترونية - تحسنًا كبيرًا في الصحة العقلية والوظيفة الإدراكية والإدراك العام للصحة والرفاهية مقارنةً بغير راكبي الدراجات.

يقول بيلديني إن الأشخاص المختلفين قد يفضلون نوعًا من ركوب الدراجات على آخر

"على سبيل المثال ، يعد ركوب الدراجات في الجبال أمرًا تقنيًا للغاية ويتطلب مثل هذا التركيز للتنقل في التضاريس الصعبة التي قد تجدها تساعد في تركيزك بشكل عام. مع ركوب دراجات الطريق ، يمكن أن تكون السرعات العالية والعمل على التلال مبهجًا ، مما يؤدي إلى إحساس أكبر بالتمتع.

وتيوصي بقضاء بعض الوقت في تجربة أنواع مختلفة من الركوب ، وعلى تضاريس مختلفة ، لمعرفة الأفضل لك.

اقرأ أيضاً: الدراجة الهوائية أم المشي أم الركض أفضل للصحة