عند بدء ركوب الدراجات ، هناك مسرد كامل للمصطلحات اللغوية لتتعرف عليها ، وأحد أكثر المصطلحات غموضًا هو "الإيقاع". ما هو الإيقاع ولماذا هو مهم لركوبك؟

 

  • ما هو الايقاع؟

الإيقاع بسيط للغاية في الأساس: إنه عدد الدورات التي تحدثها دواساتك في الدقيقة أثناء الركوب. لكن لا يتعين عليك قضاء وقت طويل في ركوب الدراجات لترى أن الدراجين غالبًا ما يقومون بالدواسة بمعدلات مختلفة.

شاهد مجموعة من المحترفين في أحد السباقات وسيبدون أنهم يتنقلون بسرعة كبيرة ، لا سيما في مضمار مسطح. عادةً ما يكون إيقاعها مرتفعًا جدًا ، وغالبًا ما يكون 100 دورة في الدقيقة (rpm) أو أكثر.

سوف يقوم معظمهم بالدواسة بشكل أبطأ قليلاً عند التسلق ، ولكن لا يزال أسرع بكثير من متوسط الدراج.

يعد أسلوب التسلق المتطرف لكريس فروم مثالًا رئيسيًا على ذلك ، حيث لا يزال الإيقاع في كثير من الأحيان حوالي 100 دورة في الدقيقة حتى أثناء الصعود.

من ناحية أخرى ، عادةً ما يقوم المتسابق الترفيهي العادي بالدواسة بشكل أبطأ بكثير ، عند حوالي 60 دورة في الدقيقة ، بينما قد يقوم أحد الهواة المناسبين بعمل 80 إلى 90 دورة في الدقيقة.

هل يهم ما إذا كان لديك إيقاع مرتفع أو منخفض؟

دعنا نلقي نظرة فاحصة على سبب أهمية الإيقاع ، وكيف تقيس الإيقاع وما إذا كان هناك إيقاع مثالي للاستهداف.

ننصحك بالحصول على دراجة رياضية هجين من متجر هجين بسعر 1920 ريال.

 

 

  • لماذا الإيقاع مهم؟

يعد الإيقاع مقياسًا رئيسيًا لأنه عنصر حيوي في القوة التي تضعها على الدراجة.

بعد كل شيء ، القوة هي حساب لمدى شدة الضغط على الدواسات (عزم الدوران) مضروبًا في السرعة التي تديرها بها (الإيقاع).

عادةً ما يؤدي ركوب الدراجات بإيقاع أقل إلى مزيد من الضغط على عضلاتك ، في حين أن الإيقاع العالي ينقل الحمل بشكل أكبر إلى نظام القلب والأوعية الدموية ، كما يقول الدكتور Xavier Disley من AeroCoach ، الذي أجرى أبحاثًا عن كفاءة ركوب الدراجات والإيقاع ، بالعمل مع عدد من راكبي الدراجات المتميزين.

إذا كان لديك بنية عضلية أكثر ، فمن المحتمل أن تكون أكثر راحة عند الإيقاع المنخفض ، بينما قد يرغب المتسابق النحيل في دفع ترس أقل عند دورات أعلى.

يشير ديسلي إلى أن هناك تكلفة طاقة مقابل مجرد قلب الساقين ، والتي ستختلف باختلاف بنيتك الجسدية.

أظهرت التجارب أن محاولة الركوب بشكل أسرع بإيقاع أقل (في ترس عالي / صعب) من المرجح أن تؤدي إلى إجهاد عضلي ووجع عضلي بعد الركوب أكثر من تحقيق نفس السرعة بإيقاع أسرع ، ولكن مع حمولة أقل.

من ناحية أخرى ، إيقاع سريع جدًا ومن المحتمل أن تجد حوضك يتأرجح ، مما قد يقلل من كفاءة الدواسة. سوف تتعب أيضًا بسرعة.

احصل الآن من متجر هجين على دراجة هوائية هجين بسعر 1920 ريال.

 

 

  • قياس الايقاع

إن أبسط طريقة لقياس إيقاعك هي فقط حساب عدد المرات التي تتحرك فيها ساقيك لأعلى ولأسفل في دقيقة واحدة.

ولكن للحصول على تسجيل أكثر دقة ، توجد أجهزة إلكترونية (مستشعرات إيقاع) يمكنك استخدامها.

تم تصميم العديد من مستشعرات الإيقاع للدراجات لتعلق على دعامة السلسلة اليسرى.

يمرر مغناطيس متصل بذراع الكرنك المستشعر ، والذي بدوره يسجل عدد المرات التي يمر فيها ثم يرسل إشارة إلى كمبيوتر الدراجة الخاص بك.

سيكون لديك بعد ذلك سجل لإيقاعك بمرور الوقت ، والذي يمكنك تحليله مع تقدم تدريبك.

من ناحية أخرى ، يتصل مستشعر Wahoo's RPM Cadence بالكرنك ويعمل كوحدة قائمة بذاتها ، تنقل بيانات الإيقاع إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وإذا كان لديك عداد طاقة ، فسيقيس هذا الإيقاع ويرسل البيانات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضًا. تأتي بعض الدراجات مع مستشعر إيقاع مدمج.

اليوم يمكنك الحصول على دراجة هوائية رياضية اشبي من متجر هجين بسعر 1920 ريال.

 

 

  • ما هو الإيقاع المثالي لركوب الدراجات؟

في الحقيقة ، لا يوجد. يعتمد الإيقاع "المثالي" على عدد من العوامل ويمكن أن يختلف من متسابق إلى آخر.

يقول ديسلي إن قياس مقدار القوة التي يمكن لراكبي الدراجات أن يضعوها في المختبر بالنسبة إلى الطاقة التي يستخدمونها يُظهر أن معظم راكبي الدراجات سيختارون ذاتيًا إيقاعهم الأمثل.

الخبرة مهمة أيضًا ، ومن المحتمل أن يكون الدراجون الذين سجلوا الكثير من الأميال على الدراجة قد وجدوا مجموعة من الإيقاعات التي تناسبهم ، اعتمادًا على التضاريس ومتطلبات رحلة معينة.

يشير ديسلي أيضًا إلى أنه من المهم تجربة إيقاعات مختلفة للعثور على أفضل ما لديك - وقد لا يكون الإيقاع الواحد هو الأفضل في جميع المواقف.

يقول ديسلي إن المجربين على الوقت ، على سبيل المثال ، يميلون إلى استخدام إيقاع أعلى في الأحداث الأقصر مما يفعلون في الاختبارات الأطول. ويضيف: "يجب أن يكون هدفك تحسين إيقاعك ، وليس مجرد زيادته".

هناك أيضًا فوائد لتنويع إيقاعك في جلسات التدريب لتحسين أسلوبك في ركوب الدراجات وإثارة تعديلات معينة.

سيؤدي استخدام إيقاع عالٍ عند الأحمال المنخفضة إلى تدريب نظامك العصبي العضلي على الدواسة بشكل أكثر سلاسة ، بينما ستساعد الجلسة ذات الإيقاع المنخفض / التحميل العالي على زيادة قوتك.

تُعد بكرات الركوب طريقة جيدة لتسهيل أسلوب الركوب الخاص بك ، في حين أن التدريبات المنظمة أفضل من الركوب الطويل والثابت لجعل ساقيك تدور بسلاسة وكفاءة.

 

اقرأ أيضاً: شرح نسبة القوة إلى الوزن وأهميتها أثناء ركوب الدراجة