على الرغم من الفوائد العديدة، والمزايا الكثيرة لركوب الدراجة الهوائية ومنها تخفيف الوزن، والتخلص من الدهون، كذلك للتنقل، والمتعة والترفيه وغيرها الكثير من الفوائد؛ إلا أنه لا يزال هناك بعض المخاطر والأضرار التي قد يعاني منها الشخص عند ركوبه للدراجة الهوائية لفترات طويلة وباستمرار، وهذه المخاطر هي مخاطر وأضرار طبيعية واعتيادية قد يعاني منها أي شخص يمارس أي رياضة من الرياضات الأخرى غير رياضة قيادة الدراجة الهوائية، فكل رياضة من الرياضات لها مخاطرها وإيجابياتها، وذلك بسبب الضغط الكبير الذي تُحدثه الدراجة الهوائية على العضلات والعظام والمفاصل، فما هي أضرار ركوب الدراجة الهوائية؟ هذا سوف يكون موضوع موقع هجين للدراجات الهوائية في السطور القليلة القادمة.

أضرار ركوب الدراجة الهوائية

خلصت دراسة حديثة إلى أن ركوب الدراجات الهوائية لا يضر بالصحة الجنسية أو الجهاز البولي عند الرجال.

وقارن الباحثون بين راكبي الدراجات الهوائية والعدائين والسباحين ووجدوا أن الصحة الجنسية وحالة الجهاز البولي متساوية لدى الفئات الثلاثة.

وتتناقض نتائج هذه الدراسة مع أبحاث سابقة رجحت أن ركوب الدراجات الهوائية قد يكون له أثر سلبي على الصحة الجنسية، بل أكدت الدراسة الحديثة أن فوائد ركوب الدراجات "تفوق أضراره".

 

النصائح يجب اتباعها قبل قيادة الدراجة الهوائية 

 

  • تهيئة الجسم، و ذلك عن طريق عمل تمارين الإحماء و التسخين للجسم وتمديد عضلاته و أربطته. و هذا أمر ضروري قبل ممارسة جميع أنواع الرياضات. حيث أن الجسم عندما يكون في حالة إسترخاء فإن العضلات حينها تكون في حالة تقلّص. بينما التمارين الرياضية بشتى أنواعها تعمل على تحريك العضلات فتجعلها تتمدد و تتقلص أكثر من الأوقات العادية. لذا.. فإن القيام بالتمارين الرياضية دون اللجوء إلى عملية الإحماء قد يؤدي إلى إصابة العضلات بالضرر.

  • ضبط مقعد الدراجة الهوائية ، و هو أمر في غاية الأهمية. لاسيما عندما تكون القيادة لمسافات طويلة. فعلى سبيل المثال :- إذا قام الدرّاج بتعديل المقعد بمستوى منخفض جداً، بحيث لا يتناسب مع طوله فإنه سوف يتسبب بألم في الركبة من الناحية الأمامية، و أما إن قام بتعديله بمستوى أعلى من اللازم فسيصيب الركبة بالألم من الناحية الخلفية. لذا.. يجب ضبط المقعد بالمستوى المناسب للجسم.

  • إستعمال معدات السلامة ، حيث أن أهم شيء فيها هي الخوذة. إذ يجب الإهتمام بلبس المعدات للواقية من الإصابات، واختيار الشكل و الحجم المناسب للرياضي. وذلك للحيلولة و أخذ الحيطة من الإصابات الشديدة.

  • عدم لبس الأحذية الضيقة، و ذلك لئلا يكون هناك ضغط على أصابع القدم، مما قد يسبب الألم و التنميل لأصبع القدم.

  • عدم الإفراط في بذل المجهود البدني أثناء ركوب الدراجة ، فمتى ما أحس الرياضي بالألم في أي جزء من الجسم فلا ينبغي عليه الإستمرار في القيادة ، بل يجب عليه التوقف فوراً و التحقق من تلك الآلام في الجسم ، كي لا تزداد حدة الإصابة.

عندما نكون قادرين على الإهتمام بأنفسنا، وحماية أجسامنا من أية إصابات، فمن المؤكد أننا قادرون على مواصلة رياضة ركوب الدراجة لفترة أطول.

أضرار ركوب الدراجة الهوائية للنساء

 أضرار الدراجة الهوائية بشكل عام وخاصة على الرجال، وفي هذه الفقرة سيتم تبيات مضار ركوب الدراجة الهوائية للنساء وهي:
• التعرّض للعدوى المهبليّة، فبحسب الدراسات والأبحاث التي أجريت: فإن ركوب الدراجة الهوائية يؤثر سلبًا على الحياة الجنسيّة للنساء، وذلك لأن المهبل يتحمّل كل الوزن الزائد من الجسم ويتحمّل الضغط عليه، فهو يحمل ما نسبته 40% من وزن الجسم مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في المهبل والمثانة.
• حدوث مشاكل في المسالك البوليّة، حيث يسبب الضغط المستمر على الأعضاء التناسلية للمرأة لحدوث خَدر في هذه المناطق، كذلك قد يؤدي إلى حدوث الهابات في الجلد والمسالك البولية.
• حدوث عجز جنسي، فبحسب الدراسات التي نشرت في مجلة الطب الجنسي: ’’فإن ركوب الدراجة الهوائية لمسافة تزيد عن 100 ميل في الأسبوع تسبب إنخفاضًا كبيرًا في الشعور التناسلس، ويزيد من الإحساس بالألم والخَدَر في هذه المنطقة مما يؤدي لحدوث العجز الجنسي في بعض الأحيان‘‘.

شاهد أيضًا: اهم سلبيات الدراجه الهوائية

أضرار ركوب الدراجة الهوائية على الركبة

هناك عدد من الأضرار التي قد تتعرض لها الركبة نتيجة ركوب الدراجة الهوائية، ومن أبرز هذه الأضرار نذكر الآتي:
• خشونة الركبة، حيث إن ركوب الدراجة الهوائية باستمرار هو سبب في خشونة الركبة، وذلك بسبب الاحتكاك المستمر للركبة وحركتها المستمرة أثناء القيادة، كذلك بسبب المباغة والإفراط في التدريب مما يؤثر على الركبة ويؤدي إلى خشونتها.
• التأثير على درجة الإنحناء التي تحدث في الركبة، فكلما انخفض كان كرسي الدراجة الهوائيّة منخفضًا، ستزيد حتمًا درجة إنحناء الركبة، وهذا يؤدي إلى زيادة الضغط على صابونة الركبة والغضاريف المحيطة بها، وفي النهاية الإصابة بخشونة الركبة، كذلك يتسبب المقعد المرتفع للضغط على الرباط الصليبي وقد يحتاج الأمر إلى جراحة تجميلية نتيجة ذلك.
• الشعور بالألم الشديد في منطقة الركبة، وذلك نتيجة الدوران المستمر للأقدام، والضغط على عجلات القيادة، أو قيادة الدراجة الكهربائية لمسافات طويلة.

هل ركوب الدراجة الهوائية يؤثر على البواسير

يؤدي ركوب الدراجة الهوائية لفترات طويلة إلى التأثير سلبًا على البواسير، وذلك لأن ركوب الدراجة يتسبب في زيادة الشعور بالألم، ويزيد من تورّم منطقة البواسير، لأن الجلوس لفترات طويلة على المقعد يتسبب بالضغط على منطقة البواسير وبالتالي يُضاعف المشكلة، وكما هو معروف فإن سبب الإصابة المباشر بالبواسير هو: الجلوس لفترات طويلة في الحمام، أو معاناة الشخص من الإمساك أو الإسهال، وغر ذلك من أسباب فبداية البواسير تكون بالضغط على الأعضاء التناسلية أسفل الظهر، لذا فإن ركوب الدراجة الهوائية يؤثر بشكل مباشر على البواسير لأنه يزيد من الضغط عليها، ويؤدي إلى حدوث احتقانات والتهابات وألم في هذه المنطقة، وذلك بعكس الرياضات الأخرى مثل رياضة السباحة، والمشي، واليوجا وغيرها من رياضات هذه تعتبر رياضات مفيدة للبواسير، كذلك قد يؤدي المبالغة باستخدام الدراجة الهوائية إلى حدوث البواسير لمن لا يعاني منها.

أسئلة متكررة

هل ركوب الدراجة الهوائية يؤثر على الانتصاب؟

وقارن الباحثون بين راكبي الدراجات الهوائية والعدائين والسباحين ووجدوا أن الصحة الجنسية وحالة الجهاز البولي متساوية لدى الفئات الثلاثة.

هل ركوب الدراجة الهوائية يوميا مضر؟

بحسب الدراسات التي أجريت؛ فإن ركوب الدراجة الهوائية يوميًا لفترات غير طويلة مثلاً لمدة نصف ساعة أو ساعة واحدة يُحسن من عمل الأعضاء المسؤولة عن التوازن الخاصة في الجهاز العصبي، كذلك فإن ركوب الدراجة يعمل على تعزيز قوة الدماغ، ويبني العضلات مثل عضلات الركبة، وعضلات المؤخرة، وعضلات الساق، كذلك يقلل من احتمالية الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة .

ما هو أفضل وقت لركوب الدراجة الهوائية؟
أفضل وقت لركوب الدراجة الهوائية في الصباح الباكر، وذلك لأن نسبة الغلوكوز تكون منخفضة في الصباح، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد، والتقليل من نسبة الدهون.

من هم الأشخاص الذين عليهم تجنب رياضة ركوب الدراجة الهوائية؟
الأشخاص الذين لديهم إصابات في الركبة أو اليد، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنفسية، أو مشاكل في الركبة.