الدراجات الهوائية تُعد نوعًا من أنواع المركبات في حكم القانون المروري لذا تنطبق عليها قوانين مرورية شأنها شأن سائر المركبات، وعلى راكب الدراجة أن يكن على دراية كاملة بـ قوانين الدراجات الهوائية في السعودية قبل ركوب الدراجة، وذلك حفاظًا على أمنه وأمن الشارع السعودي، وعدم التعرض للمساءلة القانونية، و سنتعرف في هذا المقال على أهم تلك القوانين .

 

مخالفات الدراجات الهوائية في السعودية:

في البداية دعونا نتعرف على تعريف الدراجة في القانون السعودي؟

لكي تندرج الدراجة تحت المركبات وضع القانون السعودي لها تعريف محدد وهى كل مركبة تسير على عجلتين او أكثر تسير بقوة قائدها لا بقوة محرك وفق المادة 29 من قانون المرور السعودي.

 

لا تدخر الإدارة العامة للمرور بالسعودية جهدًا في تعريف الناس بقوانين المرور الخاصة بـ دراجتي، حتى إنها دشنت حساب خاص لها على تويتر لتحديث المعلومات وتقديم النصائح لقادة كافة المركبات فما هى أهم المخالفات التي قد يتعرض لها قائد الدراجة الهوائية؟

 

  1. واحدة من أكبر المخالفات التي يُعاقب عليها القانون السعودي هى عدم ارتداءخوذة دراجات هوائية أثناء قيادة الدراجة، فعدم ارتدائها يُعرض راكب الدراجة للمخاطرة بحياته .

 

  1. عدم الالتزام بمسار الدراجات الهوائيةوالأماكن المخصصة لسيرها من المخالفات التى لا تهاون بها أيضًا لتعريضها حياة المارة للخطر، ممنوع الدراجات في غير الأماكن المخصصة لها .

 

  1. يجب إرتداء ملابس ليلية عاكسة عند القيادة ليلًا، حتى يمكن لباقي المركبات رؤية الدراجة تحمى نفسك من التعرض للحوادث ، احصل على أفضل ملابس الدراجاتمن موقع هجين .

 

  1. يجب تعلم واتباع إشارات المرور للدراجات الهوائية، فهناك إشارات وعلامات مرورية مخصصة لراكبي الدراجات تدل على المكان المخصص السير فيها وحقوق المشاة وغيرها.

 

  1. يحظر على راكب الدراجةالسير في وسط الطريق أو يساره، وعليه التزام اليمين.

 

  1. يُعد مخالف للقانون سير الدراجات في مجموعات حيث ينص قانون المرور السعودي الجديدعلى السير فرادي أو خلف بعضهم البعض .

 

  1. يسمح بالسير بـ دراجتيعلى الرصيف دون ركوبها بشرط أن يسمح عرض الرصيف بذلك.

 

  1. يحظر قيادة الدراجة الهوائيةبيد واحدة فقط .

  2. لا يُسمح بحمل أو جر أشياء في الدراجة تعرض الراكب والمارة للخطر ويُعد هذا مخالف للقانون.

 

 أساسيات ركوب الدراجة الهوائية:

واحدة من شروط قيادة الدراجة الهوائية التي ربما لا ينص عليها القانون،  ولكنها شرط أساسي بديهي هو قيادة الدراجة الهوائية بشكل صحيح وتعلم أساسيات القيادة، الكثير من الناس يتعلمون قيادة الدراجات صغارًا، وعلى الرغم من تعليم قيادة الدراجة الهوائية للاطفال أسهل كثيرًا، لكن تعلمها في الكبر ليس أمر مستحيل فقط التزم بالأساسيات :

  • في البداية عليك اختيار الدراجة الهوائية المناسبة لك، تتنوع الدراجات بحسب الغرض المستخدم لها ، وتختلف مواصفاتها باختلاف المواصفات الجسدية للشخص،و باختلاف متطلباته يمكنك اختيار أفضل أنواع الدراجات الهوائيةمن هجين حيث تجد شرح مفصل لكل نوع دراجة فتحصل على دراجة مناسبة لك بسهولة .

 

  • عند تعلم قيادة الدراجة الهوائيةيُفضل ارتداء الملابس الرياضية المخصصة لركوب الدراجة الهوائية ، وقيادة الدراجة في أماكن واسعة غير مزدحمة عشبية ، ييسر عليك تعلم القيادة ويقلل من صدمات البدايات، يمكنك اختيار الملابس الرياضية الملائمة لك ضمن تشكيلة واسعة موجودة على هجين.

 

  • تدريب الدراجات الهوائيةالمستمر بعد التعلم من الأساسيات الهامة في قيادة الدراجات.

 

 ركوب الدراجة الهوائية من الأمور الممتعة جدا فضلا عن كونها رياضة مفيدة للجسم والعقل، وتعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، لذا التعرف على قواعدها وقوانينها وأساسيات ركوبها أمر هام جدًا لكل مهتم بقيادة الدراجات.