قيادة الدراجة الهوائية من الرياضات الممتعة والتي تلاقي رواجًا كبيرًا في عصرنا الحديث، حيث يُقام لها البطولات الدولية والسباقات العالمية، لها دارجين محترفين على مستوى العالم كله.
وكل عشاق الدراجات الهوائية يتساءلون كيف يتحول قائد ومحب الدراجة إلى دارج محترف، ما افضل تكنيك لذلك وافضل نصائح الخبراء .
لابد أن هذا الأمر ليس بتلك السهولة، ولكن نضع هنا أهم النصائح التي تضعك على أول طريق الدارج المحترف، فإن كنت مبتدئ عاشق للدراجات تسعى الإحترافية فإليك أهم
 النصائح التي تُجيب على سؤال كيف تصبح دارج محترف ؟
 
النظام الغذائي للدارج :
الجسد السليم هو كلمة السر في إتقان كل رياضة، وأولى الخطوات لكي تكون دارج محترف، فرياضة ركوب الدراجات تحتاج جسد رياضي وتحتاج منك أن تحافظ على نظامك الغذائي، ركوب الدراجة الرياضية يستهلك المزيد من النشاط البدني ويحرق سعرات حرارية خاصة مع المجهود العضلي وزيادة سرعة دقات القلب، لتجنب التعرض للإصابة بالأمراض وللمحافظة على لياقتك الجسدية تحتاج أن يحتوي غذائك على :
كربوهيدرات
يجب على الرياضي أن يحتوي غذائه على كربوهيدرات، ويحرص على تناوله قبل ركوب دراجة رياضية  بساعة، وكذلك بعدها، أما الدارج المحترف فعليه أن يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات قبل أسبوع على الأقل من المنافسات الرياضية.
 
بروتين
يجب على قائد السيكل المحترف أن يحتوي غذائه على بروتين فالكثير من الدراسات ذهبت إلى أنه يعمل على تعزيز الجليكوجين الذي يقلل من ألم العضلات الناتج عن ممارسة ركوب دراجات هوائية رياضية ، ويجب على الدارج أن يحصل على نسبة بروتين بكمية أكبر من الإنسان العادي .
 
الدهون 
الدهون غير المشبعة من المواد الضرورية التي يجب أن يمد راكب الدراجة بيها جسده، ولكن بكميات معقولة وليست كثيرة حتى لا تؤدي إلي زيادة في وزنه مع الوقت .
 
الماء
يجب على كل دارج محترف أن يحصل على كمية مناسبة من الماء في نظامه الغذائي عامة، وأثناء ركوبه الدراجة الرياضية خاصة ،وننصحك بحمل مطارة ماء معك أثناء ركوب الدراجة، احصل على مطارة ماء مثالية من هجين للدراجات، متوافرة بألوان متعددة وبسعر لا مثيل له فقط بـ 30 ريال سعودي تُحافظ على رطوبة جسمك، و احصل على حامل قارورة المياة  .
 
 
من ضمن مبادئ الدارج المحترف أن يكن معاه كل أدوات الدراجة الضرورية التي لا غني عنها يحافظ بها على أمانة، ويواجه بها المواقف الصادمة من ضمن تلك الأدوات:
 
خوذة الدراجة من الأدوات التي لا غني عنها على الإطلاق وذلك لأنها من عوامل الأمان لقائد السيكل، ليس ذلك فقط بل عدم ارتدائها يعرض راكب الدراجة الهوائية الرياضية لمخالفة قانون المرور السعودي، لذا لا غنى عنها للحماية من صدمات السقوط التي يتعرض لها كل دارج محترف، ويوجد من الخوذة أشكال وألوان ونقاشات مختلفة ومن أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الخوذة أن يكون مقاسها مناسب لرأس الراكب فلا تكن ضيقة فلا يتحملها، ولا واسعة فلا تثبت على رأسه بشكل جيد .
اختر خوذتك من ضمن تشكيلة واسعة موجودة بموقع هجين بأسعار تبدأ بـ أقل من ١٠٠ ريال سعودي .
 
الدارج المحترف لا يترك نفسه في مهب المواقف الطارئة والظروف بل يحمل عدته للإصلاح معه اينما ذهب، والدراجة الهوائية مثلها مثل باقي المركبات قد تتعرض الأعطال المفاجئة، هجين للدراجات يقدم لك عدة إصلاح تشمل 11 وظيفة للإصلاح صغيرة لا تأخذ حيز ذات حجم صغير فقط بـ 21 ريال سعودي .